RSS تغذية
(1) 2 3 4 ... 13 »
الأخبار الكوردية : السماح بتشكيل أحزاب كوردية في سورية .... من تسريبات قانون الأحزاب
في 2011/6/19 13:59:46 (523 القراء)



تناولت صحيفة "الخبر" السورية قانون الأحزاب الجديد و أبرز النقاط التي تضمنتها مسودة القانون متسائلة "هل يكّيف حزب البعث نفسه مع قانون الأحزاب أم يكّيف القانون على مقاسه؟".

و بحسب الصحيفة , كانت أولى الجزئيات البسيطة التي أثارت حفيظة بعض أعضاء اللجنة تعريف الحزب , حيث ورد في مسودة القانون أن الحزب هو تنظيم من أهدافه الوصول إلى السلطة و التشارك في السلطة و تداول السلطة ,وأثارت الكلمة الأخيرة و هي "تداول السلطة" اعتراضاً داخل فريق اللجنة , حيث رأى هذا الفريق أن كلمة "تشارك" تعني "تداول", في حين أصر فريق أخر على بقاء.

تقييم: 5.00 (2 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 3444 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : أكراد سوريا يوحّدون صفحاتهم على “فيسبوك” ويدعون لـ”جمعة الحرية”
في 2011/5/19 20:23:16 (516 القراء)



أعلنت المجموعات الكردية على "فيسبوك"، إغلاق صفحاتهم وانضمامهم لصفحة "ثورة الشاب الكردي"، داعين لـ"جمعة آزادي" (الحرية).

وجاء في البيان الذي نشرته الصفحات الكردية أن تعدد الصفحات يشتت جهود التنسيق بين الشباب الأكراد ما يؤثر على أدائهم على الأرض، وأضاف "قررنا إغلاق صفحتنا على فيسبوك واعتماد صفحة موحدة هي صفحة ثورة الشباب الكردي Şoreşa Ciwanên Kurd.

تقييم: 10.00 (1 صوت) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1484 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : الجيش التركي يعلن مقتل إثنين من عناصر حزب العمال في تونجلي وتركيا تعتقل 35 شخصاً بتهمة الإنتماء لحزب العمال الكوردستاني
في 2011/5/2 7:54:54 (490 القراء)



ذكرت مصادر عسكرية تركية أمس الخميس أن الجيش قتل اثنين من عناصر حزب العمال الكوردستاني شرقي البلاد.

وقال بيان صادر عن رئاسة الأركان عبر موقعها الالكتروني ان الاشتباكات وقعت بين القوات الأمنية ومجموعة من عناصر منظمة حزب العمال الكوردستاني في بلدة "بولمور" القريبة من محافظة "تونجلي" جنوب شرقي تركيا.

وأضاف البيان ان الاشتباكات أسفرت عن مقتل اثنين من عناصر PKK.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 930 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : إشتباكات مسلحة بين الجيش التركي وعناصر حزب العمال في تونجلي
في 2011/5/2 7:49:36 (497 القراء)



أعلنت مصادر أمنية اليوم الجمعة مقتل سبعة من عناصر حزب العمال الكوردستاني، في معارك مع الجيش التركي شرق البلاد.

وأفادت المصادر بأن الاشتباكات حدثت في منطقة ريفية في محافظة "تونجالي" الجبلية.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
الأخبار الكوردية : استشهاد أحد عناصر الآسايش وجرح 30 شخصا بانفجار 3 عبوات في كركوك
في 2011/4/27 6:22:17 (310 القراء)



استشهد عنصر من قوات الآسايش وأصيب 30 شخصا بجروح، جراء انفجار 3 عبوات ناسفة ليلة أمس الثلاثاء 26/4/2011.

وقال مصدر مسؤول في غرفة العمليات المشتركة لشرطة كركوك، إن عبوة ناسفة مزروعة بجانب الطريق انفجرت في حوالي الساعة التاسعة من ليلة أمس، على الطريق الرئيسي بين محلتي تبه وعرفه بكركوك، أثناء مرور دورية نائب مدير شرطة كركوك اللواء تورهان عبدالرحمن.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 748 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : توقعات بالتهاب المناطق الكردية اثر الاعتقالات
في 2011/4/25 5:13:31 (393 القراء)



توقعت مصادر كردية في حديث الى ان تلتهب المناطق الكردية نتيجة الاعتقالات ، محذرة من تفجر الاوضاع ، واكدت أن الأجهزة الأمنية في القامشلي وغيرها من المناطق الكردية تشن حملة استجوابات واعتقالات لعدد من نشطاء الحركة الكردية على خلفية التظاهرات التي شهدتها هذه المناطق, ذلك في خطوة تصعيدية غير مبررة من جانب هذه الأجهزة لجر هذه المناطق إلى المزيد من التوتر, على غرار ما يجري في المناطق السورية من قتل وسفك للدماء, تحت غطاء مفضوح من الأكاذيب التي تسوقها هذه الأجهزة, التي لا تعرف وسيلة غير القمع والبطش والتنكيل في التعامل مع الحراك الديمقراطي السلمي.
واشارت المصادر الى اعتقال الناشط السياسي في حزب يكيتي الكردي في سوريا نواف حسن رشيد من قبل فرع أمن الدولة بالقامشلي بالإضافة إلى عدد أخر من الناشطين الكرد, واستجواب عدد آخر بتهمة تنظيم المظاهرات.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 2065 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : الأحزاب الكردية تهدد النظام بالمشاركة في التظاهرات بشكل كبير وسلمي
في 2011/4/25 5:06:09 (323 القراء)



صدر بيان من الأحزاب الكردية في سورية يحمل توقيع الأحزاب الوطنية الكردية في سورية ، بشان الاعتقالات الأخيرة والاستدعاءات الأخيرة في المناطق الكردية التي أعتبر البيان بان (في خطوة تصعيدية من قبل الأجهزة الأمنية في محافظة الحسكةتجاه أبناء شعبنا الكردي ، أقدمت هذه الأجهزة على أعمال وممارسات ضد مجموعة واسعةمن الشباب الكرد وبعض الشبان العرب من استجوابات مهينة لكرامة المواطن ومداهماتلمنازل البعض، وتهديدات لشباب آخرين واعتقال البعض الآخر منهم…… )

وأعتبر البيان بأن الأزمة التي تمر بها بلادنا خاصة المظاهرات والاحتجاجاتالمشروعة في معظم المدن السورية والتي تستدعي البحث عن حلول سياسية ، إلا أنالسلطات لا تزال تتبع الأساليب الأمنية في معالجة هذه الأزمة ، تلك الأساليب التيأثبتت عقمها وفشلها في معالجة القضايا الوطنية وأدت إلى المزيد من الاحتقان والتصعيد.

وأعتبر البيان أن الأعمال الاستفزازية بحق المجموعات الشبابية الكردية والعربيةإن لم تتوقف واستمرت في هذا الاتجاه ، فهذا قد يدفع الشباب الكرد والعرب في كافةالمناطق الكردية إلى الخروج إلى الشارع للاحتجاج ، وكذلك فإن الحركة الكردية ستكونملزمة بالاستجابة لنداءات الشباب واتخاذ القرار السياسي بدعوة عامة للمشاركة فيالاحتجاجات.
وقال البيان : (إننا في الوقت الذي ندين فيه هذه الممارسات من قبل الأجهزة الأمنيةفي الحسكة ، فإننا نؤكد بأننا سوف ندافع عن أنفسنا وشبابنا بكافة الوسائل السلميةوفي المقدمة منها المشاركة الواسعة في الاحتجاجات( .

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1911 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : مصطفى هجري: السلطات تُسوّق لسيطرة غير حقيقية على كردستان إيران
في 2011/4/24 5:49:02 (275 القراء)


((صورة لأحمدي نجاة بالزي الكوردي التراثي))

في حين تتهم السلطات الإيرانية "مجموعة إسلامية مسلحة" بالضلوع في الاشتباكات المسلحة مع قوات الأمن في محافظة كردستان غرب البلاد، ومحاولة تنفيذ عمليات تفجير قبل يوم من زيارة أحمدي نجاد إلى الاقليم؛ أكد أمين عام الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني أن هذه الادعاءات تهدف إلى تضليل الرأي العام.

وقال مصطفى هجري في حديث خاص في يوم السبت 23–4–2011 إن السطات "تحاول الإيحاء بأنها تسيطر على الوضع في كردستان، من خلال ترويج فكرة نجاحها في قتل أو اعتقال المشاركين في الاشتباكات مع الأمن، لكن هذه الادعاءات بعيدة عن الصحة".

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 3537 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : تكثيف إستدعاءات نشطاء الحركة الكردية من قبل جهازي امن الدولة والأمن العسكري
في 2011/4/24 5:27:49 (208 القراء)



منذ البارحة تم استدعاء العشرات من نشطاء الحركة الكردية إلى مفارز وفروع مخابرات أمن الدولة والأمن العسكري في القامشلي ورأس العين وعامودا وغيرها من المناطق الكردية بتهمة التحريض والمشاركة في التظاهرات التي تحدث في المناطق الكردية وتوجيه تهديدات مباشرة لهم بالاعتقال, في حال استمرارهم بذلك, فقد استدعي الأمس واليوم وبعضهم ابلغوا بالحضور غداَ.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 974 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : مصرع 7 أشخاص وسقوط عشرات المنازل جراء فيضانات اجتاحت شنكال
في 2011/4/24 5:07:09 (224 القراء)



اسفرت الفيضانات التي اجتاحت مناطق متفرقة من قضاء شنكال الى مصرع سبعة اشخاص .

هذا وأكد مصدر مطلع لموقعنا أن القوات الأمنية عثرت على جثث سبعة أشخاص جراء الفيضانات التي اجتاحت قضاء شنكال، بالاضافة الى سقوط عشرات المنازل.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 470 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : تركيا تلغي قرارها بمنع ترشح السياسيين الكورد للاتنخابات تحت ضغط غضب الكورد في الشارع
في 2011/4/23 2:58:55 (193 القراء)



وافق المجلس الأعلى للانتخابات على الاعتراضات التي قدمها محامو السياسيين الكورد الذين منعوا من الترشح للانتخابات البرلمانية التي ستجري في الثاني عشر من شهر حزيران/يونيو المقبل.

وجاء هذا القرار بعد اجتماع طارئ عقده المجلس لمناقشة الاعتراضات. وجاء في البيان الذي أصدره المجلس ليلة أمس أن 6 من المرشحين استوفوا الوثائق المطلوبة طالبا منهم استكمال ملفاتهم وتقديمها للمجلس قبل انقضاء المهلة القانونية وذلك في قرار مفاجئ جاء تحت ضغط غضب الكورد.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 975 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : بعد استثناء الاكراد من الاعتقالات في سوريا اعتقال ناشط كردي
في 2011/4/23 2:41:42 (230 القراء)



بعد استثناء السلطات الامنية الاكراد في الفترة الاخيرة من الاعتقالات ، اعتقل فرع الأمن الجوي في مدينة حلب الناشط القيادي في حزب يكيتي الكردي في سوريا, المقيم في مدينة عين العرب(كوباني) بعد استدعائه من قبل فرع الأمن الجوي في حلب وذلك عند الساعة الحادية عشرة ظهر 20-4 -2011 وانقطعت أخباره بعد ذلك.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 727 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : انتفاضة كوردية في كوردستان تركيا بعد منع ترشيحات للانتخابات
في 2011/4/20 9:06:05 (225 القراء)



وقعت أعمال شغب في عدة مدن في كوردستان تركيا، وأيضا في اسطنبول ضمن احتجاجات قام بها آلاف الكورد، يوم أمس الثلاثاء، بسبب استبعاد عدد من مرشحيهم من المشاركة بالانتخابات التشريعية المقررة في 12 من يونيو/حزيران المقبل.

واحتشد قرابة العشرة آلاف شخص في وسط مدينة "وان" الجنوبية، معظمهم يحملون علم حزب "السلام والديمقراطية" ، كما احتشد نحو 500 شخص في اعتصام ومظاهرة بميدان "تقسيم" باسطنبول، ثم ساروا في مسيرة تجاه أحد أكبر الشوارع الرئيسية في المدينة.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1268 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : بعد الطوائف المسيحية: مشايخ الايزيدية في سورية يلغون الاحتفال بأعياد (جارشما سور)
في 2011/4/20 3:30:31 (237 القراء)



أصدر المشايخ الإيزيدية في سورية بياناً يطلب في من الأخوة الايزيديين عدم الاحتفال بالعيد المخصص لهم المسمى (جارشما سور) أي الأربعاء الأحمر بالغة العربية، وقال المشايخ في بيانهم إنه «نظرا للظروف الصعبة، والحساسة التي تمر بها وطننا الحبيب سوريا، واحتراما وإجلالا لدماء شهدائنا الأبرار في عموم البلاد،


مشايخ الكرد الايزيدية في سوريا

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 605 بايت | تعليقات
الأخبار الكوردية : دمرتاش: لا توجد انتخابات حقيقة في تركيا وإن أجريت ستكون زائفة
في 2011/4/20 3:22:13 (232 القراء)



هدد حزب السلام والديمقراطية الكردي في تركيا بالانسحاب من الانتخابات البرلمانية التي تجري في يونيو/حزيران بعد منع 12 مرشحا مستقلا من خوض الانتخابات في خطوة أثارت انتقادات من جميع الأطياف السياسية.

وجاء هذا التهديد بعد قرار المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا باستبعاد عدد من الشخصيات السياسية الكوردية من الترشح في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1727 بايت | تعليقات
(1) 2 3 4 ... 13 »