RSS تغذية
(1) 2 3 »
صحتك بالدنيا : "فيتامين هـ" يقلل من مخاطر الإصابة بمرض يؤثر على الخلايا العصبية
في 2011/4/23 2:54:59 (411 القراء)



ذهبت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أقراص "فيتامين هـ" أقل عرضة للإصابة بمرض التصلب الوحشي الضموري الذي يصيب الخلايا العصبية التي تتحكم في الحركة فيفسدها ويؤدي للشلل والوفاة بسبب فشل التنفس. ويصيب هذا المرض ما يقرب من 5000 شخص في أمريكا وحدها كل عام.

وترجع حوالي 10% من حالات مرض الـ"ALS" لأسباب وراثية بينما النسبة الغالبة فتحدث لأسباب غير معروفة حتى الآن.

وتقترح الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون "فيتامين هـ" بكثرة تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض (ALS) الخطير. وقد أثبتت دراسة معملية أن "فيتامين هـ" الذي يحمي الخلايا من التأكسد يمكن أن يؤخر بدء ظهور أعراض المرض في فأر المعمل الذي عدل جينياً كي يصاب بهذا المرض.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 2153 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : تطوير أسلوب جديد لمراقبة دقيقة للقلب أثناء عمله
في 2011/4/21 9:28:31 (337 القراء)



نجح فريق من أطباء القلب في برلين بتطوير أسلوب جديد يسمح بإلقاء نظرة دقيقة على القلب أثناء عمله.

وتتمتع الصور التي حصل عليها باحثون من مستشفى شاريته الجامعي في برلين ومركز ماكس ديلبروك بإستخدام إحدى أقوى أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي في العالم بدرجة نقاء تفوق الصور الموجودة حالياً بخمسة أضعاف.

وقال البروفيسور تورالف نيندورف من مستشفى شاريتيه: "سجَّلت الصور أدق الهياكل التشريحية للقلب، مما جعل من الممكن الفصل الدقيق بين الدم وعضلة القلب".

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1840 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : اتباع المرأة الحامل لحمية غذائية يعرض طفلها للبدانة
في 2011/4/20 9:11:53 (429 القراء)



عندما تتبع المرأة الحامل حمية غذائية فإنها بذلك تلحق أضراراً بالحمض الريبي النووي "دي أن أيه" الخاص بجنينها، الأمر الذي يزيد لاحقا من احتمالات إصابة الطفل بالبدانة أو بأمراض القلب أو السكري، بحسب دراسة عالمية.
وقد أشار معدو هذه الدراسة إلى أنه للمرة الأولى يبرهن علميا على الربط ما بين حمية المرأة خلال حملها وبين بدانة الأطفال.

وأعلن البروفسور بيتر غلوكمان من معهد "ليغينز" في جامعة أوكلند أن "هذا الاكتشاف مهم جدا لأنه وللمرة الأولى تتوافر لدينا بيانات تمكننا من العمل على الحمية المثالية للمرأة الحامل".

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 2306 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : تفسير طبي لابتسامة الموناليزا
في 2010/1/11 6:11:46 (850 القراء)



لقرون، ظل مؤرخو الفن التشكيلي في حيرة بشأن ابتسامة الموناليزا الغامضة، ولكن، وفقا لما يقوله أحد الأطباء، فإنها ربما تكون عائدة إلى زيادة تدعو للقلق في نسبة الكوليسترول في الدم عند الموناليزا.

فالدكتور فيتو فرانكو، من جامعة باليرمو، يقول إن هناك علامات واضحة على تراكم الأحماض الدهنية تحت الجلد، نتيجة لزيادة في الكولسترول.

وهو يشير أيضا إلى وجود كيس دهني، أو ورم حميد، في عينها اليمنى.

ويقول الدكتور فرانكو إن اختباراته الطبية تكشف أكثر مما تكشفه المعاينة الفنية.

وقد صرح لصحيفة "لاستامبا" الايطالية قائلا: "المرض يكون موجودا داخل الجسم، وهو لا يتحذ بعدا ميتافيزيقيا أو خارقا للطبيعة".

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1660 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : اكتشاف "فياجرا نسائية"
في 2009/11/18 1:17:00 (812 القراء)



في اكتشاف مشابه لاكتشاف عقار الفياجرا المعروف، اكتشف باحثون خلال تجارب على احد العقاقير المضادة للاكتئاب ان له اثرا كبيرا على علاج ضعف الدافع الجنسي لدى السيدات.

ففي ثلاثة اختبارات على عقار فليبانسيرين اتضح انه له تأثير رائع على معالجة ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء، رغم عدم وجود اي تأثير له على المزاج.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 989 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : أول حالة مثبتة علمياً..السرطان ينتقل من الأم للجنين
في 2009/10/15 5:39:45 (359 القراء)



في أول حالة طبية مؤكدة، جزم علماء بريطانيون بإصابة جنين في الرحم بسرطان الدم من أمه التي توفيت لاحقاً بالمرض.

وتلفت الحالة النادرة للغاية إلى قدرة الخلايا السرطانية المتعدية على مراوغة الدفاعات الطبيعية، ونقل المرض من شخص بالغ إلى طفل.

وتشير البيانات إلى 17 حالة طبية مسجلة تشاركت الأم والأطفال فيها نفس المرض، وعادة سرطان الدم "اللوكيميا" أو سرطان الجلد - سرطان الورم الفيتامني - melanom.

إلا أنها الحالة الأولى المثبتة عملياً وبما لايدع مجالاً للشك، ارتباط الاصابتين، حيث أن الأم هي مصدر إصابة الطفلة بالسرطان، وفق فريق البحث التابع لـ"معهد أبحاث السرطان" في مدينة مقاطعة "سري" ببريطانيا.

وعادة ما يتعرف جهاز المناعة لدى الجنين على الخلايا السرطانية المتعدية القادمة من الأم ويبادر بتدميرها، إلا أن تلك الخلايا، وفي هذه الحالة الفريدة، نجحت في المراوغة، حسب الباحثين.

وعكف الفريق البريطاني على دراسة الحالة بعد أن أحضر الوالد الطفلة، 11 شهراً، لمستشفى طوكيو في 2006.

وأظهرت الاختبارات المعملية إصابة الرضيعة باللوكيميا، وشرح الوالد بأن الأم توفيت بذات المرض بعد ثلاثة أشهر من ولادتها.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 2009 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : باحث أردني يتمكن من إنتاج عقار ضد انفلونزا الخنازير
في 2009/10/11 5:29:59 (401 القراء)
صحتك بالدنيا



عمان: تمكن باحث أردني من إنتاج علاج ضد انفلونزا الخنازير على شكل كبسولات اسمه (أم يو تيك) أو تكنولوجيا المناعة.

وقال الدكتور البروفسور عوض منصور المدرس سابقاً في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والمقيم حالياً في شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية إن العلاج المذكور تمت تجربته على متطوعين في المكسيك وهم طبيب وطبيبة وعلى عدد من الحالات المصابة التي كانت على شفا الموت وشفيت من المرض خلال يوم واحد بإذن الله، وأنه تم تسجيل هذا الدواء في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.



تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1550 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : امراة في غيبوبة تضع طفلا موفور الصحة بألمانيا
في 2009/10/11 5:17:47 (435 القراء)
صحتك بالدنيا



ميونيخ: ذكرت اذاعة بايريشر روندفونك الالمانية يوم الجمعة ان امرأة تبلغ من العمر 40 عاما وضعت طفلا موفور الصحة بعد 22 اسبوعا من دخولها في غيبوبة في مستشفى بولاية بافاريا.

وكانت المراة اصيبت بازمة قلبية ودخلت في غيبوبة في الاسبوع الثالث عشر من حملها. وذكرت الاذاعة ان المستشفى الجامعي في ايرلانجن قال ان هذه اول مرة تستطيع فيها سيدة في حالة غيبوبة متواصلة وتعتمد على اجهزة الاعاشة وضع طفل موفور الصحة.


تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 972 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : كليرا: أول حبة منع حمل طبيعية
في 2009/10/3 2:16:08 (215 القراء)
صحتك بالدنيا



بعد خمسين عامًا من البحوث تصلنا اليوم الحبة الأولى لمنع الحمل ذات مركبات طبيعية. تدعى هذه الحبة "كليرا" (Klaira) وهي تقوم بتحرير هرمون استراديول (Estradiol)، وهو هرمون استروجين مماثل لما ينتجه جسم المرأة. تتوفر هذه الحبة في الصيدليات الايطالية وتستهدف تلك الفئة من النساء اللواتي يرفضن تعاطي موانع الحمل الهرمونية،

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 494 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : ختبار بسيط لا يستغرق أكثر من دقيقة واحدة يساعد في الكشف عن الجلطات الجديدة عند المرء.
في 2009/9/26 4:41:37 (223 القراء)
صحتك بالدنيا



توصل باحثون أميركيون إلى اختبار بسيط لا يستغرق أكثر من دقيقة واحدة يساعد في الكشف عن الجلطات الجديدة عند المرء.

واكتشف الدكتور ديفيد نيومان توكر من كلية الطب في جامعة جون هوبكنز، وزملاؤه من جامعة إيلينوي في بيوريا، أن فحصاً بسيطاً لحركة العين كان أفضل من التصوير بالرنين المغناطيسي، عندما تعلق الأمر باكتشاف حدوث جلطة جديدة في الجسم.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1174 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : الخلايا الجذعية تصحّح خللاً وراثيًّا نادرًا لدى الأطفال
في 2009/9/23 12:53:16 (215 القراء)
صحتك بالدنيا



الإنجازات العلميّة والطبيّة مثلها كمثل كل شيء في الحياة، تعيش حالتين متناقضتين في الوقت نفسه، فعلى الرغم من الترحيب بها ودعمها وانتظار نتائجها، فهي تواجه بمعارضة شديدة من قبل بعضهم. ومن أهم هذه الإنجازات في عصرنا الحديث هي الأبحاث في الخلايا الجذعية التي تثبت يومًا بعد يوم أهميتها وأحقيتها في التمويل الحكومي في أي بلد من البلدان ومنها بلادنا العربية. يكثر المعارضون ويغلفون أنفسهم بشتى المذاهب والطرق والأخلاقيات لكنهم لا يقدمون أي بديل علمي ويراوحون مكانهم دون أن يتصدوا لأي حالة تعترضهم إلا بالتمنيات!

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 3267 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : تقنية جديدة تأمل في إعفاء المرضى من عمليات استبدال مفاصل الورك
في 2009/9/23 1:17:51 (204 القراء)



نجح علماء بريطانيون في تطوير تقنية طبية جديدة قد تضع حدا لمعاناة مرضي أو مصابي مفاصل الورك وتعفيهم من الخضوع لعمليات جراحية لاستبدال المفصل.

وتعتمد هذه التقنية المبتكرة على استخدام خلايا جذعية للمريض لاصلاح مفصل الورك وترميم العظام المتضررة. وبموجب هذا العلاج الجديد استخرج الجراحون النخاع من عظمة الحوض الخلفية ووضع في ألة تعمل بالطرد المركزي لفصل الخلايا الجذعية، ثم مزجها بعظم متبرع نظيف مطحون، ثم هيأ الجراحون ورك مفصل المريض بتجويفه للتخلص من الأنسجة الميتة وملأوا الفجوة بمعجون الخلايا الجدعية وعظم متبرع، وبدأت هذه الخلايا بجذب شريان بوساطة إشارات كيميائية، وخلال ثلاثة اشهر يشفى المريض.

ويأمل البروفيسور ريتشارد أوريفو الذي يرأس فريقا من العلماء في جامعة ساوثهامبتون لبحث كيفية استخدام هذه التقنية لإصلاح عظام الهيكل العظمي في تعزيز هذه التقنية الجديدة لتعويض عظم المتبرع بآخر مصطنع يحتوي على مواد كيمائية تساعد على نمو الخلايا الجذعية.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 2450 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : تحذير دولي من تضاعف أعداد مرضى "الخرف".. والأدوية لا تفيد
في 2009/9/23 1:00:29 (204 القراء)



أفاد تقرير طبي بأن اكثر من 35 مليون شخص سيصابون بمرض الزهايمر او اشكال اخرى من الخرف في انحاء العالم بحلول عام 2010، ولا يحصل إلا عدد قليل منهم على فرص للعلاج.

ويؤكد تقرير صادر عن الجمعية الدولية لمرض الزهايمر معطيات لدراسات سابقة بأنه من المتوقع ان يرتفع عدد مرضى الزهايمر بوتيرة سريعة ومقلقة.

ويتوقع التقرير الذي يحذر من ازدياد عدد مرضى الزهايمر الى 36 مليون شخص مع نهاية العام القادم 2010، ان يتضاعف هذا العدد كل 20 عاماً ليصل الى 68 مليون مريض عام 2030 و 115 مليوناً بحلول عام 2050.

وشدد الدكتور أحمد عطار، استشاري أمراض المخ و الأعصاب، خلال لقاء مع "العربية"، على أهمية الاكتشاف المبكر للمرض لأن ذلك سيساعد على علاج الأعراض قبل تفاقمها.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1225 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : البريطانيون يستغلون الأجنبيات لشراء بويضاتهن
في 2009/9/22 10:18:57 (212 القراء)
صحتك بالدنيا



يستغل أزواج بريطانيون نساء أجنبيات فقيرات للحصول على بويضاتهن بغية إنجاب الأطفال.

وقالت خبيرة الخصوبة، نايومي بفيفر، أمام مؤتمر في جامعة لندن إن مئات الأزواج البريطانيين يسافرون إلى اسبانيا وأوكرانيا ورومانيا كلّ شهر لشراء البويضات من نساء فقيرات مستعدات لتعريض صحتهن للخطر مقابل الحصول على بعض المال.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1049 بايت | تعليقات
صحتك بالدنيا : قريباً إنتاج موانع حمل للرجال!
في 2009/9/20 19:33:16 (197 القراء)
صحتك بالدنيا




فيرجينيا:
اكتشف علماء أميركيون جيناً جديداً مرتبط بإنتاج الحيامن قد يقود إلى تطوير الأدوية المستخدمة في وسائل منع الحمل عند الرجال.

وأشار باحثون في كلية الطب التابعة لجامعة "فيرجينيا كومنوييلث" إلى أنهم وجدوا فئران ذكور ينقصها بروتيين يساهم في عملية انقسام الخلايا ويعرف بالجين 1 أو "أم أي 1 جي 1"، وكانت تلك الفئران عقيمة نتيجة خطأ في عملية نموّ الحيوانات المنوية،

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 948 بايت | تعليقات
(1) 2 3 »